أمور ضارة على هويتك التجارية أمام العملاء

تصميم وبرمجة المواقع

هنالك عدة أمور إذا لم تنتبه لها في عملك إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة قد تضر بشدة هويتك التجارية وصورتك أمام عملاءك..سنذكر لك أهم تلك الأمور في السطور التالية:

سوء التخطيط :

لا تنسى وضع خطة محكمة لما تقوم به حتى لا تهدر مواردك وتستنفذ وقتا وجهدا بلا هدف محدد.ضع أهداف حدد وسائل واعط أدوارا واضحة وراقب سير الخطة بدقة وتحقيقها للنجاح في مختلف مراحلها ومراجعتها أولا بأول لضمان سيرها على ما يرام.

انتاج ضعيف الجودة :

ليس المهم أن يكون انتاجك سريع وبكميات أضخم أكثر من أن يكون عالي الجودة  فمن الضروري أن ينصب اهنمامك عل الكيف لا الكم وأن تراعي جودة ما تقدمه بحيث يحقق رضا العميل ويجعله سعيدأ باختياره لك ويقوم أيضا بترشيحك لعملاء آخرين مما يضاعف من مبيعاتك بدلا من أن يحدث العكس!.

الدراسة غير الجيدة للفرص التسويقية :

اهتم بدراسة السوق على أرض الواقع وفي الإنترنت لكي تتعرف على الفرص المتاحة لك جيدا وعلى مواسم البيع التي يمكنك تقديم عروض بها ولتعرف جيدا عميلك وكيف يفكر وأين يقوم بعملية الشراء. ويكون ذلك بقيامك ببحوث تسويقية تغطي المعلومات الضرورية سواءا بفريق التسويق لديك أو شركة خاصة بالبحوث.

عدم الوصول إلى توقعات العملاء :

لا تذكر مميزات لا توجد لديك لمجرد سعيك للبيع.اذكر خصائص منتجك أو خدمتك بدقة وبكل التفاصيل بحيث لا يتوقع العميل أمراً إضافياً فيخيب ظنه حينما يحصل منك على السلعة أو الخدمة ولا يجد ذلك الأمر فلا يعمد لتكرار تجربة الشراء.فليس هدفك هنا البيع فقط ولكن تحقيق درجة الولاء من العميل وتكرار شراءه لما تقدمه.

موقع إلكتروني سيء التصميم وصعب التصفح :

فيما يتعلق بموضوع تصميم وبرمجة المواقع قم بتحسين موقعك الإلكتروني من حيث المحتوى البصري والنصي واجعله سهلا على الزائر ومفيدا له بدون تعقيدات حتى يصل إلى مبتغاه بسرعة ويشعر بالراحة أثناء تصفح موقعك فيقوم بعد ذلك بالتواصل معك وهو على ثقة واطمئنان.


عدم الاستماع لآراء العملاء والشكاوى :

لا يوجد منتج كامل ولكن يوجد منتج يتطور ويتم تحسينه.ولكي ترى الصورة كاملة لا بد لك من الاستماع باهتمام لعملاءك الذين يجربون سلعتك أو خدمتك لكي تعلم ما يمكنك تعديله لتصل بما تقدمه لحالة أمثل وأفضل.

No Comments